A Review Of المرأة في العصور المظلمة

Wiki Article



ونحن لا نستطيع إنكار أن هناك حقوقًا لا تزال مهدرة ومنتهكة للمرأة في المجتمعات العربية، يتوجب علينا المطالبة بها والبحث عنها، لكن بأيِّ طريقة يَجب أنْ نَبْحَثَ عنها، وأي الأبواب يُمكننا أن نطرقها؟ هذا هو السؤال.

.على الرغم من أنّ الرجل لا يملك أي شيء من مال زوجته وهو بالضرورة لا يحق له التصرف فيها، لكنّ أُعطي الرجل حقًا في الانتفاع بمال زوجته كونه القائم عليها والوصي.

لقدْ كانتِ المرأة إذًا مجرَّدَ مصنع للتفريخ، ليس إلاَّ.

فترة تاريخية تمتد لحوالي ألف سنة ما بين القرن الخامس والخامس عشر الميلادي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كان هناك تفريق ما بين المرأة من الطبقة العاملة والمرأة من الطبقة الأرستقراطية، وهذا بالضرورة خلق حالة من التضارب في المجتمع.

بحلول القرن الرابع عشر أصبحت الحياة في المدن الكبيرة أكثر تطورًا، حيث بدأ العمال بتنظيم أنفسهم في نقابات، أو منظمات من أصحاب التجارة المماثلة لممارسة تجارة معينة وقام أصحاب المتاجر من الطبقة المتوسطة الصغيرة بفتح المخازن، وكانت العائلة المالكة لا تزال في صدارة الحياة الإجتماعية، إلا أن عددًا أكبر من الناس أصبح بمقدورهم الوصول إلى المال أكثر من أي وقت مضى، وبدأت المجتمعات النامية بإعادة اكتشاف التعلم وأنشأت أول جامعة لدعم التعليم، وقد بشرت هذه التغييرات لعصر جديد في التاريخ سمي بعصر النهضة وذلك بسبب نهضة العلم والمجتمع المدني.[١١]

فقدت النقود أهميتها ومكانتها: لذلك حل نظام المقايضة محل التعاملات النقدية ليصبح الشكل الاقتصادي الطبيعي في المعاملات.[١]

يملك الرجل الحق في ضرب زوجته، وإن لم تلد له الذكر فله الحق في فسخ العقد معها، ولا يُستمع لشكواها في المحاكم، وليس لها حق في التعبير.

لمّا عانت المرأة من الضغوطات المختلفة وإقصائها عن الحياة السياسية فكانت غير قادرة على اتخاذ القرارات، نور وبالتّالي هي تعاني من الرجل الذي لم يكن ينظر إليها إلا بتدنٍّ ودون أي حقوق.

تٌقيّد حرية المرأة في الأماكن الحسّاسة التي يمكن التغيير من خلالها مثل: القضاء والمحاماة وغيرها.

نظام الرق والعبودية في الإمبراطورية الرومانية: ساد نظام الرقيق والعبيد الإمبراطورية الرومانية في العصور القديمة، فالرقيق والعبيد كانوا هم الطبقة السائدة في أغلب مجتمعات الإمبراطورية.

سبب نشوء النظام الإقطاعي: كان نشوء هذا النظام بسبب انعدام الحكم المركزي وإن وجد فهو نظام ضعيف لا يقوى على المواجهة مع تلك الطبقة من الأغنياء، لذلك كان من الطبيعي أن يلجأ الضعفاء من عامة الشعب إلى الإقطاعيين من أجل حمايتهم والدفاع عنهم.

تبرع المظهر إنشاء حساب دخول أدوات شخصية إنشاء حساب

شهدت الناحية الاقتصادية والاجتماعية بداية تحول في المرحلة الأخيرة من العصور الوسطى المظلمة، لا سيما أن النشاط الاقتصادي الذي انكمش بداية تلك العصور عاد ليتحول إلى نظام يعتمد على الصناعة وبدأ بالانفتاح نحو النظم الرأسمالية وللمبادلة التجارية بين مختلف الدول،[٦] كما قامت العديد من الثورات البرجوازية التي أطاحت بالنظم والعلاقات الإقطاعية التي كانت سائدة وحلت محلها، فاستلموا الحكم وأداروا دفة السياسية وانفتحوا على التجارة في منطقة البحر المتوسط بعد أن كانت حكرًا على المسلمين، كما تم خلال تلك الفترة اكتشاف العديد من الطرق المؤدية إلى الهند وأمريكا فبدأت الحياة الاقتصادية تزدهر شيئًا فشيئًا.[١١]

Report this wiki page